• ماذا أشاهد

المتاحف

كانت الشارقة قبل اكتشاف النفط وماتزال من أهم المدن العربية وأغناها في منطقة الخليج، فقد كانت الميناء الأول على ساحل الخليج واشتهرت بتفوقها في مجالات التجارة، والملاحة البحرية وصيد اللؤلؤ

ولعل القيام بجولة في منطقة قلب الشارقة التراثية يشرح الكثير عن تاريخ هذه المدينة العريقة بدءً بالهندسة المعمارية لمبانيها، وبساطة حياة سكانها، وازدهارها منذ قديم الزمان. اكتشف تاريخ الشارقة الذي يعود إلى أكثر من 6000 عام، من خلال زيارة متاحفها العشرون التي تضاهي أرقى المتاحف العالمية.

متحف الشارقة البحري

تم اعادة افتتاح متحف الشارقة البحري في عام 2009، بحلته الجديدة في منطقة الخان كخطة توسع للمتحف البحري الذي كانت تحتضنه سابقاً منطقة قلب الشارقة والذي تم افتتاحه في أوائل عام 2003، للتركيز على الحياة البحرية والتي كانت تشكل جزءاً رئيسياً من تراث المنطقة. لعب البحر دوراً رئيسياً في تطور الحياة بالشارقة، وكان سبباً أساسياً لجذب المستوطنين الأوائل قبل أكثر من 6,000 سنة.

تعرف إلى مراكب الدهو التقليدية الخشبية عندما جابت البحار للصيد والتجارة والبحث عن اللؤلؤ، وقد صُمم كل مركب حسب طبيعة عمله. شاهد اللآلئ العربية الحقيقية، واكتشف كيف كانت تُجمع وتُحدد أحجامها وأوزانها. تمتع برؤية بكر الشد المستخدمة لرفع وخفض الأشرعة، واكتشف الطرق التقليدية لصيد الأسماك.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة متحف الشارقة البحري


متحف الشارقة للخط

افتتح متحف الشارقة للخط في عام 2002 م في مقر بيت السيد حمد المدفع في منطقة الشارقة التراثية (قلب الشارقة). احجز مقعدك على متن رحلة استكشافية في رواق المتحف، ولكن عبر قرون التراث العربي المرئي في شكل نصوص خطية وحروفيات رائعة.

من إبداعات الفنانين المحليين والخطاطين العالميين المعروفين، تعرض الأعمال الفنية المحملة بالمعاني من الوطن العربي دقة تركيبة هذا الضرب من الفنون النابض بالحياة وجذوره التاريخية والإسلامية. كما تمنحك الخطوط العربية المخطوطة على القماش والخشب والورق والخزف طاقة إيجابية مليئة بالحيوية.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة متحف الشارقة للخط

متحف مدرسة الإصلاح

أُسست مدرسة الإصلاح في عام 1935م، وكانت أول مؤسسة تعليمية نظامية تُفتح في الشارقة، واستقبلت في غرفها طلاباً من منطقة الخليج.

اتخذ مجلسك من المقاعد الخشبية في غرف الدراسة المظللة، وتخيل أنك في مدرسة إسلامية في الثلاثينيات. تعرف إلى شخصيات من خلال صورهم وقد أحيوا عملية التعليم. ولا تتردد في دخول غرفة مدير المدرسة لتجد نفسك وسط مرافع القرآن المصنوعة من النخيل. خلال الفصل الدراسي يقضي الطلاب القادمون من خارج البلاد لياليهم في مهجع الطابق العلوي.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة متحف مدرسة الإصلاح

متحف الشارقة للفنون

إبريل 1997م، فقد أصبح أكبر قاعة عرض في منطقة الخليج تحتوي معروضات دائمة ومؤقتة لفنانين مشهورين. اكتشف تاريخ المنطقة من خلال أعمال فنانين مستشرقين من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ومن إبداعات الفنانين المحليين والعالميين المعروفين. تحيط بك مناظر الطبيعة والمدينة والصور في شكل لوحات زيتية وألوان مائية في بانوراما الحياة الفنية.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة متحف الشارقة للفنون

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

اعيد افتتاح متحف الشارقة للحضارة الاسلامية في عام 2008 كمعلما حضاريا هاما للسياحة في المنطقة، ، وهو الأول من نوعه في دولة الإمارات، يقع المتحف في قلب الشارقة التاريخية بمنطقة المجرة . وقد ظهر مبنى المتحف في نشأته كسوق تقليدي شرق أوسطي أو سوق داخلي. كان هناك متحف آخر يعرف ب "المتحف الإسلامي" كان موجودا في منطقة قلب الشارقة في إحدى البيوت التراثية وقد أسس هذا المتحف عام 1996م واستقبل الزوار فيه حتى عام 2007م وأغلق المتحف بعدها لينتقل إلى المبنى الجديد والذي يعرف اليوم ب "متحف الشارقة للحضارة الإسلامية.

بعد تحول السوق إلى مقر ثقافي متقدم، تجاوز عدد محتويات متحف الشارقة للحضارة الإسلامية أكثر من خمسة آلاف قطعة إسلامية فريدة من جميع أرجاء العالم الإسلامي، مرتبة بحسب موضوعاتها في سبعة أروقة فسيحة ومساحات عرض .

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

متحف المحطة

افتتح أول مطار في الإمارات العربية المتحده في إمارة الشارقة في عام 1932م، وقد استخدم موقعاً تجميعياً للرحلات الجوية التجارية في الطريق من بريطانيا إلى الهند. منذ محاولات الإنسان الأولى للتحليق حتى محاولته للهبوط على سطح القمر، اكتشفْ تاريخ الطيران وتطوره في المنطقة في المتحف الواقع في مبنى أول مطار بالشارقة. شاهدْ فيلماً شيقاً عن الحياة اليومية في مطار وإمارة الشارقة أثناء الثلاثينيات، وحاول أن تتخيل تجربة

الظهور الأول للطائرات في تلك الفترة الزمنية من تاريخ الشارقة. أربع طائرات أصلية مزودة بمراوح تقف بكامل هيئتها في حظيرة الطائرات، جنباً إلى جنب مع صهريج إعادة التزود بالوقود.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة متحف المحطة

متحف الشارقة العلمي

افتتح متحف الشارقة للأثار عام 1993م و تم نقله الى موقعه الجديد و اعادة افتتاحه سنة 1997 ، ليكون أرشيفاً دائماً للآثار المكتشفة في الإمارة منذ بدء التنقيبات الأثرية عام 1972م وحتى الآن.

اكشف النقاب عن قصص تاريخ الشارقة العتيق المتجسداً في هذا المتحف المثير.

شاهد البيئات المتغيرة التي تعاقبت على قاطني المنطقة منذ العصر الحجري إلى اليوم، من خلال المشغولات، والمسكوكات، والحُلي، والأواني الفخارية، والأسلحة القديمة. استمتع وشاهد عمليات الحفر الجارية، ونماذج القبور، والبيوت، والأضرحة، فضلاً عن أشكال الكتابة في هذه المنطقة.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة متحف الشارقة العلمي

متحف الشارقة للآثار

افتتح متحف الشارقة عام 1993م و تم نقله الى موقعه الجديد و اعادة افتتاحه سنة 1997 ، ليكون أرشيفاً دائماً للآثار المكتشفة في الإمارة منذ بدء التنقيبات الأثرية عام 1972م وحتى الآن.

اكشف النقاب عن قصص تاريخ الشارقة العتيق المتجسد في هذا المتحف المثير.

شاهد البيئات المتغيرة التي تعاقبت على قاطني المنطقة منذ العصر الحجري إلى اليوم، من خلال المشغولات، والمسكوكات، والحُلي، والأواني الفخارية، والأسلحة القديمة. استمتع وشاهد عمليات الحفر الجارية، ونماذج القبور، والبيوت، والأضرحة، فضلاً عن أشكال الكتابة في هذه المنطقة.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة متحف الشارقة للآثار

متحف الشارقة للسيارات القديمة

افتتح متحف الشارقة للسيارات في عام 2008 ليضم أكثر من 100 سيارة قديمة يعود صنعها إلى عام 1917 وحتى فترة الستينات من مختلف الانواع . اكتشف تاريخ السيارات الكلاسيكية القديمة من خلال مجموعة المتحف المكونة وتعرف عن قرب على أجزاء المحرك وكيفية عمله.”

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة متحف الشارقة للسيارات القديمة

مربى الشارقة للأحياء المائية

افتتح مربى الشارقة للأحياء المائية في منطقة الخان القديمة عام 2008، ويعتبر أول أكبر مركز تعليمي حكومي في دولة الأمارات، وتبلغ مساحة المربى 6500 م2. ويتكون من طابقين مجهزين بأحواض مائية عددها 20 حوضا وتستوعب هذه الأحواض حوالي 1.8 مليون ليتر من الماء.

عالم تحت الماء غني بالألوان والتنوع ومفعم بالحياة، حيث موطن حياة المخلوقات البحرية المتنوعة والقادمة من بيئتنا البحرية. مع وجود أكثر من 250 نوعاً من الأحياء البحرية، تستطيع أن تشاهد الأسماك الأصغر حجماً من أسماك المهرج، وفرس البحر الرقيقة، والإنقليس، وسمك الشفنين البحري، وقرش الشعاب المرجانية. تجول في رحلة تحت الماء واكتشف المخلوقات البحرية الصغيرة والكبيرة في البرك الصخرية والشعاب المرجانية والبحيرات الصناعية وأشجار المنجروف.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة مربى الشارقة للأحياء المائية

مركز الشارقة للاستكشاف

متحف أطفال يقضون فيه أسعد نزهاتهم بصحبة الأسرة، وسط سبع مناطق من الأفكار الترفيهية المختلفة يتعامل معها الأطفال من خلال متعة اللعب والأنشطة.

في بيئة تعج بالحركة والترفيه، ادخل إلى ساحة اللعب التي اتخذت من كل لون جميل رداء لها، واكتشف ديناميكية المياه، وشغّل حواسك الخمس، وضع أمتعتك في المطار. ومن أجل بناء فكر هندسي، تفاعل مع آليات البناء والحركة. تعلم كيف تقود مركبتك في مدينة القيادة، وصمم بيتاً خاصاً بك، وكن نجماً في استوديو التلفزيون، ولا تنس نصيبك من الحركة في تسلق الجدار، ولم لا تدع طفلك يتسوق بمفرده في سوق الأطفال؟

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة مركز الشارقة للاستكشاف

متحف الشارقة للتراث

تم اعادة افتتاح متحف الشارقة للتراث في عام 2012 بحلته الجديدة في منطقة الشارقة التراثية (قلب الشارقة) كخطة توسع لمتحف الشارقة للتراث والذي كانت تحتضنه سابقاً منطقة قلب الشارقة والذي تم افتتاحه في أوائل عام 2003.يعرض هذا المتحف عادات وتقاليد وثقافة إمارة الشارقة الثرية والمحافظة عليها كمصدر فخر وإيحاء لأهالي الإمارات للإطلاع على تراث الاجداد من خلال القاعات الحديثة والمتجددة.

اكتشف "البيئات" ، و "نمط الحياة" ، و "الاحتفالات" ، و "سبل العيش" ، و "المعارف التقليدية" ، و "الأدب الشفهي" في تراثنا من خلال جولتك في قاعات المتحف الستة.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة متحف الشارقة للتراث

مجلس المدفع

في المكان الأكثر هدوءاً ويعتليه البرجيل الدائري البارز، الذي أكسب البيت شهرة نظراً لكونه الوحيد من نوعه في الإمارات.

أدرْ عجلة الزمان إلى الخلف، وادخل عالماً التقى فيه رجال العائلة بضيوفهم من الرجال لمناقشة الشؤون اليومية والوقوف على آخر المستجدات. وهناك أيضاً صناديق اللؤلؤ المنحوتة، والكتب القديمة، والمخطوطات، والخنجر الفضي بزخارفه التوريقية الذهبية.

يعتبر المتحف وسيلة لتخليد سيرة المرحوم إبراهيم بن محمد المدفع، أحد أعلام الثقافة والنهضة في الإمارات عامة والشارقة خاصة، حيث أصدر صحيفة "عمان" عام 1927م كأول صحيفة في تاريخ الإمارات، ثم أصدر بعد ذلك صحيفة "صوت العصافير" عام 1933م بعد توقف الصحيفة الأولى عن الصدور.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة مجلس المدفع

بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي - كلباء

لا تكتمل رحلتك إلى الشارقة من دون زيارة الساحل الشرقي، حيث الشواطئ الرملية، والجبال الخلابة، والسهول الخصبة، والمواقع التراثية في انتظارك. في كلباء سوف تجد ذلك الحصن العتيق والساحر، والمقر البارز لسمو الشيخ سعيد بن حمد القاسمي على جانب الشاطئ. تم ترميم هذين الموقعين لعرض أغراض التراث ونمط الحياة الإسلامية واللقى الأثرية والأسلحة والأدوات. وعلى البر يظهر المنظر الرائع لقلعة الغيل، علاوة على وجود أشجار القرم في أماكن أخرى من كلباء. تم بناء البيت في الفترة ما بين 1898 م إلى 1901 م، وهو مملوك للشيخ سعيد بن حمد القاسمي، مع مراعاة المحافظة على التراث المعماري العربي الإسلامي الخليجي في التصميم. بيت الشيخ سعيد القاسمي هو مستطيل الشكل و يتكون من قسمين شرقي وغربي، يضم البيت الشرقي المدخل ، المجلس ، المربعة ، الستارة الدفاعية ذات المزاغل ، المجلس الداخلي المواجة للساحل ، وهذا القسم مخصص للرجال والضيوف ، وهو معزول عن القسم الغربي بواسطة جدار في الوسط. أما البيت الغربي فيشمل على الوحدات السكنية والخدمية، وهو القسم الخاص بالحريم والسكن والخدمات.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي - كلباء

متحف حصن الشارقة

اكتشف تاريخ الشارقة المجيد

سافر عبر الزمن واكتشف أهم بناء في الشارقة منذ بداية القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين. تم بناء الحصن في عام 1823 م ويقع هذا الصرح التاريخي العريق في قلب الشارقة. استخدم هذا البناء في السابق كمقر لحكومة الشارقة وسكناً لعائلة القواسم الحاكمة وسجناً.

في رحلتك خلال صالات العرض الرائعة للمتحف، تجد مقتنيات واسعة من الصور والقطع والقصص التي توفر للزوار فرصة عيش تاريخ الشارقة وأهلها.

تعرف على الحياة اليومية في الحصن والتغيرات المذهلة التي مرت على الشارقة على مر قرنين من الزمن، واستكشف حياة السجن في سجن المحلوسة، وتعلم كيفية صنع الدبس (عسل التمر)، بالإضافة إلى إجراء المحادثات التفاعلية في المجلس التقليدي. وتفحص الأسلحة المشابهة لتلك التي استخدمت للدفاع عن الحصن وتعرف على استراتيجيات الدفاع التي استخدمها الشيوخ وحراسهم.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة متحف حصن الشارقة

بيت النابودة

افتتح متحف بيت النابودة في عام 1995م ، وتعود ملكية البيت للمرحوم عبيد بن عيسى بن علي الشامسي الملقب بالنابودة، الذي كان من أكبر تجار اللؤلؤ، والذي كان يقيم علاقات تجارية مع الهند وأفريقيا وفرنسا. والذي بني أول مرة عام 1845م، حيث سكن فيه النابودة وزوجته وأبناؤه السبعة.

يرجع تاريخ هذا البيت إلى عام 1845م، ويتكون من طابقين. يسهم البيت بشكل كبير في إظهار فن العمارة الخليجية التقليدية، وتتوسطه ساحة كبيرة تحيط بها جدران من الحجر المرجاني. بينما يأخذك الانبهار عند التعرف إلى وسائل تكييف الهواء المبتكرة، والنحت الزخرفي المنفرد في الجص والخشب. تُصور الغرف نمط الحياة النموذجي لعائلة أحد تجار اللؤلؤ. تعرف إلى يوم في حياة العائلة متجسداً في أغراض معروضة لحرفيين في أزمنة قد مضت.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة بيت النابودة

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة إدارة متاحف الشارقة:
الموقع الالكتروني www.sharjahmuseums.ae
البريد الإلكتروني info@sharjahmuseums.ae
هاتف 5566002 6 971+
فاكس 5566003 6 971+

tca peeling
periscope porno
brazzers porno
istanbul escort istanbul escort istanbul escort umraniye escort istanbul escort
hd porno izle
Porn
iptv server
gay porno